الوسم : #OGSM

31ديسمبر

#خطتي_الشخصية_2018 بأسلوب OGSM

1OGSM_Model_01

اليوم هو أخر أيام عام 2017 وهناك من يتحدث عن التخطيط ووضع الأهداف و أنه يجب على الجميع وضع أهداف لهذا العام

والبعض الأخر غير مهتم تماماً بل يعيش حياته بأقدار الله مستمتعاً بالخلطة السحرية الشهيرة (البركة) لأنه لايعرف لماذا يضع الأهداف وكيف يضعها، وقد يكون جزء من مخططات الأخرين وكثير منهم لا يفيق لما يحدث له إلا بعد فوات الآوان
لذلك أحببت أن أقدم أسلوب تخطيط بسيط وعملي ولكن في البداية لماذا نخطط وهو السؤال الطبيعي والذي يجب أن نجيب عليه في سبيل أن نكسب تعاطف الفئة الكبيرة التي تشاركنا ضمار هذه الحياة وهم يعنون لنا الكثير ويهمنا أمرهم .

لماذا التخطيط ؟

الغرض العميق من التخطيط هو التركيز، فنحن نملك قدرات وإمكانيات شخصية ونملك موارد هامة مثل المال والوقت. وتكمن أهمية التخطيط في حسن إستغلال هذه الموارد مع توظيف قدراتنا وإمكانياتنا فمن لديه القدرة على الحفظ يستطيع حفظ القرآن إذا بدأ في توظيف هذه القدرة في كل يوم من أيام هذا العام القادم. كذلك من يريد إتقان اللغة الإنجليزية يستطيع فعل ذلك بمجرد أن يحفظ 5 جمل يوميا أو جملة واحدة فقط وسيكون لديه 365 جملة بنهاية العام.

إذا نحن نحتاج التخطيط كي نحقق أمنياتنا وتطلعاتنا أو على الأقل نتقدم نحو تحقيقها وتذوّق لذة الإنجاز وتحقيق الذات وأن نعيش الحياة كما نريدها نحن لا كما يريدها الأخرون .

كيف نخطط ؟

بعيدا عن  التنظير والكلام الطويل لنفكر مباشرة في الطريقة العملية للتنفيذ..

فالناس قد سمعو كثيراً عن معلومات التخطيط ووضع الأهداف ودائماً مايجدون صعوبة عند الخطوة الأولى نحو التنفيذ والتي تحتاج إلى مهارة عملية والمهارة لاتصنع بالتحفيز اللفظي من خلال الكلمات الرنانة ولاتصنع بالحشو الأكاديمي الذي يصيب المستفيد بالحيرة بل لابد من وجود أدوات علمية صحيحة يتم التدريب عليها بشكل عملي وهنا أقدم لكم أحد هذه الأداوت:

 

OGSM

عبارة عن أداة تستخدم منذ عام 1950 في التخطيط في أكثر 500 شركة من الشركات العالمية الأكثر ربحية ومن أشهرها شركة بروكترأندجامبل (P&G) وسوف استخدم هذا النموذج في التخطيط الشخصي كما يلي:

1- الهدف العام (Objective):

عبارة عن توجه عام أو أسلوب تود التركيز عليه خلال العام في كل مجالات حياتك. فمثلا ً ممكن أن تركز على التعلم والتعليم  أو التركيز على الإحسان في شؤون حياتك، أو التركيز على النجاح والسعادة لك ولمن حولك. الخلاصة ماذا تريد أن تحقق بشكل عام في عام 2018 ويمكنك التعامل مع الهدف العام على أنه رؤية تطمح الوصول لها أو مكانة تود أن تصل إليها مثل من أفضل المدربين الخليجين أو تحقيق أرباح بقيمة مليون ريال ويمكن أن تحدد إطار زمني إستراتيجي لهذه الرؤية ولابد أن تراعي أن يكون 3 سنوات على الأقل .

2- الأهداف الذكية ( Goals):

عبارة عن أهداف محددة تنطبق عليها مواصفات الهدف الذكي ( محدد – مقيس – قبل للتحقيق – واقعي – له إطار زمني) والمفترض أن تضع هدف ذكي لكل مجال من هذه الجوانب ( الإيماني – الثقافي – الإجتماعي – المهاري – المالي – الصحي )

أمثلة لوضع هذف ذكي:

في الجانب الثقافي (قراءة كتاب في مجال تخصصي من 200 صفحة كل شهر خلال عام 1439)

في الجانب المهاري ( الحصول على شهادة معتمدة في مجال إدارة المشاريع خلال 6 أشهر من بداية عام 1439 )

هنا نقطة مهمة وهي أهمية تحديد ما ستقوم به بشكل عملي وأهمية القياس كي تقيس مدى تقدمك، أما قابل للتحقيق وواقعي حتى لا تقع في أحلام اليقظة والرجل المستحيل، والزمن مهم لمعرفة البداية للإنجاز والنهاية للإحتفال.

كذلك الجانب الإجتماعي (العاطفي) ضع هدف لكل دور فقد تكون ( إبن – زوج – أب – أخ – صديق) ليكون لهم حظ من إهتمامك.

في حال انك إعتمدت أن الهدف العام سوف يكون رؤية تود تحقيقها خلال 3 سنوات هنا يجب أن تضع أهداف إستراتيجية تساهم في تحقيق الرؤية المنشودة

3- الإستراتيجية (Strategy):

عبارة عن المشاريع والمبادرات والوسائل التي ستقوم بها لتحقيق الهدف الذي وضعته في المرحلة الثانية، سواءاً كان الهدف خلال سنة أو هدف إستراتيجي خلال عدة سنوات وتكمن أهمية هذه المرحلة في تحديد الوسائل اللازمة لتحقيق الهدف ووضع موعد للتنفيذ ومتابعة التنفيذ فبداية كل أسبوع لديك مواعيد لتنفيذ وسائل تحقيق الأهداف ونهاية كل أسبوع لديك جلسة للتأكد من التنفيذ والتعديل عند الحاجة.

مثال:  وسائل تحقيق الهدف الثقافي السابق هو أن أحدد موعد كل أسبوع للقراءة (مثل مواعيد المستشفى) بعد العصر مثلاً من الساعة الخامسة إلى السادسة يوم كذا.. وبعض الأهداف قد تكون وسائل تحقيقها تنفذ بشكل يومي.

ومن أهم النقاط في هذه المرحلة هي أي هدف تجد صعوبة في تحقيقه عليك أن تغير في إستراتيجية تحقيق هذا الهدف أي غيّر في وسائل التنفيذ فربما تكون الإشكالية في الوسيلة أو في موعد تنفيذها أو في الكم المطلوب إنجازه .

4 – القياس (Measure):

عبارة عن مؤشرات قياس نجاحك والتي يمكن أن تكون الحد الأدني أو الحد الأعلى لقياس تحقيقك لهدفك. فالهدف الذي ذكرناه في المجال الثقافي كتب فيه 200 صفحة فيمكن أن نجعل عدد الصفحات لاتقل عن 200 فهذا مؤشر، وكذلك عدد الكتب لاتقل عن 12 كتاب.

و في بعض الأحيان يكون لدينا مؤشر عام للهدف الذكي ومن ثم مؤشرات تفصيلية لكل وسيلة ضمن إستراتيجية تحقيق هذا الهدف فقد أجعل مؤشر 200 صفحة مقسّم كاستراتيجية على كتابين كل واحد منهما 100 صفحة.

المؤشرات مهمة لقياس التقدم نحو تحقيق الأهداف وكذلك لإتخاذ القرارات اللازمة عند التعثر في تحقيق بعض الأهداف

ختاماً هذه أداة عملية تعتمد عليها الشركات العالمية لتحقق من خلالها الأرباح العالية جداً، وقد آن الأوان لتتذوق طعم إنجاز الأهداف في حياتك والارتقاء في سماء مجدك الشخصي. لاتقارن إنجازاتك بإنجازات الآخرين فقد خُلقت فريدا وستكون لك بصمة مميزة تليق بك فقط إبدأ

 

مع تمنياتي لكم بعام مزدهر بالإنجازات.

هشام رزق

© Copyright 2015, All Rights Reserved to Impresshr.com