الوسم : #مؤشرات

10نوفمبر

قوة المؤشرات

مؤشر

نعم الإلمام بالمؤشرات قوة وليست مجرد ترف علمي، كيف لا وكثير من الناجحين في عالم المال والأعمال يتميزون بقدرتهم على قياس نجاحهم وبشكل أدق قياس أهدافهم ومدى تقدمهم نحو تحقيق أحلامهم.

عفواً.. ماعلاقة المؤشرات بقياس النجاح؟

الإجابة بكل بساطة هي أن المؤشرات عبارة عن أدوات تستخدم في قياس مدى تقدمنا في تحقيق الهدف. ياترى هل النتائج الحالية تحقق الهدف، أم مازال هناك مجهود لابد من القيام به لتحقيق الهدف؟

فعلى سبيل المثال عندما يسافر أي إنسان إلى المدينة المنورة بالسيارة يستطيع وضع عدة مؤشرات لقياس مدى تقدمه لتحقيق الهدف من هذه الرحلة وهو الوصول للمدينة المنورة – على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم- ومن هذه المؤشرات عدد الساعات اللازمة للوصول للمدينة. هذا مؤشر فلو كان الهدف الوصول في 4 ساعات معناها لابد من أن تكون السرعة 100 ك/الساعة، كذلك من المؤشرات عدد الكيلو مترات للوصول وهي 400. هنا نقول أننا نستخدم هذه المؤشرات لقياس تقدمنا للوصول للهدف خلال فترة محددة .ويمكن قياسها بدقة بنسبة 50% لهذا الهدف وهي تعني الوصول لمنتصف الطريق وإلا هناك خلل في خطة هذه الرحلة.

طبعاً في حال تجاهلت مؤشرات السيارة التي أمامك في مايسمى الطبلون فكاسر القلوب ساهر يتربص بزيادة السرعة بكيلو واحد عشان 300 ريال أنت بحاجة لها كذلك مؤشر البنزين يجعلك تتخذ قرار تعبئة البنزين حتى لاتتوقف السيارة وتتذوق طعم التعطل في الخط المزعج.

لذا لابد من تعلم مهارة صناعة المؤشرات فكم من هدف وضعناه في حياتنا وقضينا السنوات الطويلة دون أن نحقق هذا الهدف بسبب أننا لانقيس تقدمنا لتحقيقه بل نود أن نحققه بالبركة وكم من الأحلام تطايرت وفقدنا حماسنا لتحقيق أهدافنا وخسرنا روحنا القتالية للنجاح وفي الحصول على حياة كريمة نستمتع فيها بتحقيق أحلامنا

تريد الحصول على بيت ملك وعلى الأقل شقة تحتاج للفكر عفواً تحتاج مؤشر($ قيمة الشقة )

تريد أن تتمتع بصحة جيدة وقلباً نشيطاً هناك مؤشر مهم وهو (#عدد الكيلو جرامات بالمقارنة مع الطول)

تريد علاقة حب حقيقية مع الزوجة وأن لاتعيش الحياة الروتينية تحتاج مؤشر( % الإستماع للزوجة والحوار معها)

ختاماً ماأروعها من مقولة مالايمكن وصفه لايمكن قياسه ومالايمكن قياسه لايمكن إدارته

تعلم من ماضيك وأجتهد في حاضرك وتفاءل بمستقبلك

© Copyright 2015, All Rights Reserved to Impresshr.com