إنشاء وحدات إدارة وتطوير الأداء

انطلاقاً من المقولة الرائعة :

“ما لا يمكن وصفة لا يمكن قياسه و ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته”

جاءت الفكرة بضرورة الاهتمام بإدارة الأداء واستخدام آخر المنهجيات الحديثة في تطبيق هذا المشروع حيث يعتمد على ثلاث منهجيات و هي منهجية KPI و Palladium و ATD . والتي تعتبر منهجيات جديدة في التعامل مع أداء العاملين حيث أن الملاحظ في معظم الإدارات حالياً اعتمادها علىتطبيق عملية تقييم الأداء فقط، والتي تعتبر إحدى مراحل عملية إدارة الأداء إذ تتكون عملية إدارة الأداء من ثلاث مراحل: التخطيط للأداء، تقويم الأداء ومن ثم تقييم الأداء.

certifications

 

يشمل مشروع إنشاء وحدات إدارة وتطوير الأداء على المراحل التالية:

1- الحصول على توقعاتك العميل (أصحاب المصلحة)

حصر توقعات العملاء حول مايتمنونه من المنظمة ومن ثم تشكيل فريق القيادة والذي سوف يتولى إدارة التغيير للمنظمة والذين سوف يكونون اللبنة الأساسية لإنشاء وحدات إدارة وتطوير الأداء في المنظمة.

 

2- برنامج أخصائي إدارة الأداء (PMS)

Performance Management Specialist

تتكون عملية إدارة الأداء من المراحل التالية:

1- التخطيط للأداء

في هذه المرحلة نقوم برصد جميع التوقعات من أصحاب المصلحة ومن ثم تحويلها إلى أهداف يتم تحقيقها من خلال إستراتيجية (مشاريع – منتجات – خدمات) ثم تأتي أهم نقطة وهي وضع المؤشرات لهذه الإستراتيجية والمستهدفات والتي من خلالها نقيس الأداء لهذه الإستراتيجية لنكون بذلك قد أجبنا على سؤال (ماذا؟). والإجابة على هذا السؤال لا تكفي بل لابد من الإجابة على (كيف؟) من خلال تحديد الجدارات اللازمة لإنجاز العمل المطلوب ووضع مصفوفة جدارات لكل مستوى وظيفي.

2 – تقويم الأداء

في هذه المرحلة يتم تدريب العاملين على عملية تحسين الأداء من خلال عقد اجتماعات مع كل من العاملين بشكل فردي بهدف التغذية الراجعة المبنية على قياس الأداء بحسب مؤشراتها وقياس الجدارات بناءاً على سرد الحقائق وليس الانطباعات لنكون بذلك قد طبقنا التقويم بشكل موضوعي ومن ثم وضع الحلول المناسبة لتحسين الأداء أو المحافظة على التميز.

3- تقييم الأداء

في هذه المرحلة يتم وضع تقييم نهائي بناءاً على المؤشرات والمستهدفات وتحديد مستوى الإنجاز الذي تم تقديمه ومن ثم القيام بعمليات التحفيز المادية والمعنوية و التى سوف تكون مبنية بشكل موضوعي ومنصف...للمزيد

 

3- جلسة المفــاهيم

يقوم بها الاخصائي والهدف منها توعية منشأته ( المنظمة / الجمعية / المكتب) التي يعمل بها بالهدف من إنشاء وحدة إدارة وتطوير الأداء داخل المنشأه ودورها الإيجابي في رفع مستوى أداء العاملين وكفاءتهم لتحقيق أهداف المنشأة. تنعقد جلسة المفاهيم بعد انتهاء البرنامج.

 

4- إنشاء الأدلة والإجراءات التنظيمية للجهات المستفيدة

تم إنشاء الأدلة والإجراءات التنظيمية من قبل مكتب إمبريس للاستشارات وبناء القدرات. وسيتم التعديل والبناء بالتنسيق مع المنشآت حسب احتياجات ومتطلبات كل منشأة.

 

5- جلسات الدعم والمساندة:

عبارة عن جلسات توجيه و إرشاد (Coaching & Mentoring) للأخصائيين تنعقد في مرحلة بدء التنفيذ والهدف منها مساعدة الأخصائي في الخطوة الأولى بشكل صحيح. قد تنعقد هذه الجلسات من خلال الهاتف أو الاجتماع في مقر مكتب إمبريس.

 

6- برنامج أخصائي تطوير الأداء (PDS)

Performance Development Specialist

يتوجه الكثير من المدراء والمشرفين نحو اتخاذ الإجراءات الإدارية تجاه الموظف صاحب الأداء المتدني دون القيام بواجبهم تجاهه من خلال عمليات التطوير الصحيحة و غير التقليدية، فنحن هنا لا نقصد التدريب التقليدي بل كيفية إكساب المدراء والمشرفين أدوات وتقنيات حديثة تساهم بشكل مباشر في تشخيص مشكلات الأداء لدى الموظفين ومن ثم تقديم حلول تطويرية لهذه المشكلات...للمزيد

لطلب هذا المنتج نأمل منكم التواصل على

جوال 0545676065

أو البريد الإلكتروني info@impresshr.com

 

 

 

 

 

© Copyright 2015, All Rights Reserved to Impresshr.com